سعودة مهنة جديدة في السعودية . . واليمنيون المقيمون في المملكة "أكبر المتضررين"!

 

 

 

 وجه أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز , أمانة المنطقة بسرعة إنجاز حصر العربات المتجولة لبيع الأطعمة، وتلقي طلبات الترخيص للمواطنيين السعوديين الراغبين في ممارسة بيع الأطعمة من خلال العربات لمتجولة وتنظيمها وحصرها على السعوديين، إذ تتلقى الأمانة طلبات التراخيص من أصحاب عربات بيع الأطعمة في مبنى الإدارة العامة لصحة البيئة الواقع في حي المروج بسوق الشمال.

 

وأكدت أمانة الرياض أن شروط الحصول على تراخيص نشاط العربات التي تزاول مهنة بيع الأطعمة والمشروبات تتضمن اشتراطات عامة، منها أن يقتصر الترخيص على إعداد الأطعمة والوجبات الخفيفة والمشروبات، ويمنح الترخيص للأفراد

السعوديين فقط بعد استيفاء اشتراطات ومتطلبات السلامة والالتزام بأنظمة وتعليمات الإدارة العامة للمرور وتركيب جهاز تتبع للعربة.

 

كما حددت الأمانة اشتراطات خاصة لمواقع تواجد هذه العربات، تتضمن أن تكون ممارسة النشاط في المواقع المحددة من قبل البلدية، وعدم الوقوف أمام المنازل والمدارس والمحلات التجارية أو التجول داخل الأحياء السكنية، وعدم الوقوف في الطرق والشوارع بما يمثل إعاقة أو إرباك لحركة المرور، وعدم بقاء العربة بشكل دائم في الموقع ومغادرتها بعد انتهاء العمل .

 

وشملت متطلبات الحصول على الترخيص كذلك وفق ما أوردته «وكالة الأنباء السعودية»، إرفاق صورة من الهوية الوطنية لصاحب العربة، ورخصة قيادة، ورخصة سير العربة.

 

وأوضحت الأمانة أنه يمكن الاطلاع الاشتراطات من خلال دخول المستفيد إلى بوابة الأمانة www.alriyadh.gov.sa آ وتقديم طلب الترخيص من خلال اختيار العربات المتجولة ثم النشاط الفرعي (عربة أطعمة)، وتعبئة النموذج وأخذ موعد وزيارة مقر الإدارة العامة لصحة البيئة.

 

يذكر ان قطاع كبير من المقيمين اليمنيين داخل المملكة يعملون في هذا المجال.