تركيا تدعو مواطنيها بالولايات المتحدة إلى الابتعاد عن مناطق الاحتجاجات

 

 

 

 دعت تركيا، اليوم السبت، مواطنيها في الولايات المتحدة أو الراغبين بالسفر إليها، إلى توخي الحذر، على خلفية المظاهرات الاحتجاجية التي اندلعت بعدد من الولايات عقب فوز الجمهوري، دونالد ترامب، بالانتخابات الرئاسية يوم الثلاثاء الماضي.

 

وذكرت وزارة الخارجية التركية في بيان، وصل الأناضول نسخة منه، أن المظاهرات الاحتجاجية لا تزال مستمرة في جميع المدن الأمريكية وعلى رأسها نيويورك، وشيكاغو، وفيلادلفيا، وميامي، ولوس أنجلوس، وسياتل، وأوكلاند، وبورتلاند.

 

ولفت البيان إلى أن "الاحتجاجات يتخللها أحيانًا بعض أعمال العنف والجرائم، فضلا عن مواجهات بين قوات الأمن والمتظاهرين"، وأوضحت أن "قوات الأمن تعتقل على خلفية تلك الأحداث عددًا كبيرًا من المحتجين".

 

وأضاف البيان: "المظاهرات الاحتجاجية المندلعة في مدينة بورتلاند بولاية اوريغون (شمال غرب)، بدأ يغلب عليها طابع العنف، في وقت أعلن فيه المتظاهرون عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة عزمهم مواصلة الاحتجاج".

 

ونوهت الوزارة بأن "ظواهر عديدة مثل معاداة الأجانب والعنصرية والاعتداءات اللفظية والبدنية والتحرش، ازدادت بشكل ملحوظ خلال الأيام الأخيرة في جميع أنحاء الولايات المتحدة".

 

وتابعت: "وبناءً عليه نهيب بالمواطنين الأتراك الموجودين في الولايات المتحدة أو الراغبين بالسفر إليها، توخي الحيطة والحذر، وعدم الاقتراب من مناطق التظاهر، وزيادة التدابير والأمنية في الأماكن التي يقيمون أو يعملون فيها".

 

واستطردت: "هذا إلى جانب الحفاظ على رباطة الجأش خلال التعامل مع المضايقات والاعتداءات الناجمة عن كراهية الأجانب والعنصرية، مع اللجوء إلى قوات الأمن عند الضرورة، ومتابعة التحذيرات والتوجيهات والإعلانات الإضافية الصادرة عن الخارجية وسفارة تركيا في واشنطن وقنصلياتها العامة في ولايات أمريكية".