آخر تحديثاتها.. آي فون تضيف طريقة اتصال سرية وفورية

أضافت شركة آبل طريقة سرية للاتصال بالشرطة أو الإسعاف في التحديث القادم لأجهزة آي فون، التي ستطلق خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

ومن خلال الضغط على زر الطاقة المخصص لقفل وتشغيل الجهاز، خمس مرات متتابعة يتم الاتصال مباشرةً بخدمات الطوارئ إضافةً لتنبيه جهة اتصال محددة بالحالة الطارئة والتزويد بالمكان الحالي الذي أجري منه الاتصال.

ويمكن إطفاء خاصية “النجدة الطارئة” أو كما يشار لها باللغة الإنجليزية “Emergency SOS” في إعدادات جهاز آي فون.

وبالرغم من احتمالية الاتصال بخدمات الطوارئ بالخطأ، إلا أن هذه الوسيلة ستكون طريقة خفية وفعالة لإجراء اتصال في الحالات الطارئة أو في حالات تحطم شاشة لمس جهاز الآي فون.

وستضاف الخاصية، التي رصدت عبر منتديات أبل في تحديث” iOS 10.2 ” وسيتاح نظام التشغيل هذا بنسخ تجريبية للمطورين، يرجح أن يطلق للجمهور خلال بداية الشهر القادم.

وعند الضغط على الزر الموجود على جانب الجهاز خمس مرات، سيبدأ الجهاز بالعد التنازلي ابتداء من الرقم ثلاثة ثم يتصل تلقائياً بخدمات الطوارئ في واحدة من 14 دولة تشمل المملكة المتحدة والولايات المتحدة. ويرجح أن يكون الرقم المتصل به في المملكة المتحدة 112 وهو الرقم الموحد لخدمات الطوارئ في أوروبا والذي يعطي نفس نتيجة الاتصال بالرقم 999.

وباستطاعة مستخدم آي فون، تحديد جهات اتصال محددة في حالات الطوارئ، حيث يرسل لهم تنبيهاً مع تفاصيل حول الموقع الجغرافي للمستخدم عند استخدام الخدمة.

كما أضيفت خدمة “النجدة الطارئة” لساعة أبل في وقت سابق من هذا العام، ولتفعيله يتوجب على المستخدم الضغط باستمرار على الزر الجانبي ثم اختيار الخاصية لتشغيلها، وعندها تتواصل الساعة مع جهاز آي فون من أجل الاتصال بخدمات الطوارئ وتنبيه جهات الاتصال في حالات الطوارئ الذين يمكن إضافتهم داخل تطبيق الصحة “Health App”.

وصممت هذه الخاصية بطريقة تتيح للأشخاص تنبيه خدمات الطوارئ إضافة لجهات اتصال مقربة منهم في حال وقعوا في مأزق أو مشكلة.

وسيحتوي تحديث iOS 10.2 على 27 إيموجي جديد، وتطبيق تلفزيوني جديد لمشاهدة برامج عبر منصات مختلفة كما سيحسن من كفاءة ضوابط التحكم بالموسيقى في مركز التحكم.